قراءة تحليل الغدة الدرقية Tsh

قراءة تحليل الغدة الدرقية Tsh. يدلُّ tsh على الهرمون المُنشِّط للغُدَّة الدرقيّة (بالإنجليزيّة: تحدثنا في المقال السابق عن خمول الغدة الدرقية و تناولنا مشكلة نقص إفراز هرمون الثيروكسين و أعراضها وأسبابها وعلاجها ( لتفاصيل أكثر من هنا ).

تحليل الغدة الدرقية Tsh مرتفع Makusia Images
تحليل الغدة الدرقية Tsh مرتفع Makusia Images from makusia17.blogspot.com

كيف تقرأ تحليل الغدة الدرقية tsh؟ يجب أولا أن المعدل والنطاق الطبيعي لمستويات tsh هي من 0.4 إلى 4.0 ملي وحدة دولية للتر، وفي حال كنت تعالج بالفعل من اضطراب الغدة الدرقية فالنطاق الطبيعي هنا يكون 0.5. قراءة تحليل الغدة الدرقية tsh من الممكن أيضًا أن تظهر قراءة الاختبار بمستويات أقل من المعتاد لهرمون tsh حيث يدل على فرط نشاط الغدة الدرقية ويرجع السبب في احتمالية الإصابة ببعض الأمراض أو. هو تحليل يتم عن طريق أخذ عينة من الدم لقياس نسبة “الهرمون منبه الدرقية” أو “الهرمون المنشط للدرقية” أو tsh أو الثيروتروبين في الدم، والذي يتم إنتاجه بواسطة الغدة النخامية، التي تقع في قاعدة.

يعني ذلك وجود قصور في عمل الغدة الدرقية؛ بمعنى أنها لا تنتج ما يكفي من هرموناتها؛ لذلك تزيد الغدة النخامية من إفراز الهرمون المنشط لها، غالبًا ما يُطلب منك عمل فحوصات أخرى.

يتم إجراء اختبار tsh لمعرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل بشكل صحيح، ويساعد الاختبار على تشخيص قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية، كذلك قد يساعد على الكشف عن اضطرابات. T3/t4 (هرمونات الغدة الدرقية) منخفضة + tsh مرتفع = قصور درق أولي (أذية بالغدة الدرقية). يستخدم تحليل tsh للكشف عن الهرمونات إن كانت عالية أو مُنخفضة لأهداف طبية وللكشف عن مشكلات، مثل:

قراءة نتائج تحليل هرمون Tsh ارتفاع هرمون Tsh.

قراءة تحليل الغدة الدرقية tsh الطبيعي أو المرتفع أو المنخفض. يتم طريقه عمل تحليل هرمون tshعن طريق أخذ عينة من الدم، بهدف قياس نسبة الهرمون منبه الدرقية أو الهرمون المنشط للدرقية ( tsh ) ولا يتطلب هذا التحليل إلى. إذا كانت نتيجة تحليل tsh مختلفة عن المعدل الطبيعي فهذا دليل على الإصابة باضطراب الغدة الدرقية، مع العلم أن المعدل الطبيعي لتحليل tsh عند النساء أو الرجال واحد ولا فرق بينهما عدا في حالات معينة.

في حال كانت القيمة أعلى من النطاق الطبيعي، فذلك يشير إلى قصور الغدة الدرقية وفي هذه الحالة تقوم الغدة النخامية بإطلاق المزيد من هرمون Tsh لتحفيز الغدة الدرقية.

والمعدل الطبيعي لهرمون tsh من 0.4 إلى 4.2 في حالة زيادة. عندما يقوم الطبيب بطلب تحليل هرمون tsh فإنه يطلب القيام بتحليل هرموني t3 وt4 لكي يحدد الخلل ومكانه وكيفية علاجه. تحدثنا في المقال السابق عن خمول الغدة الدرقية و تناولنا مشكلة نقص إفراز هرمون الثيروكسين و أعراضها وأسبابها وعلاجها ( لتفاصيل أكثر من هنا ).

متى يطلب الطبيب تحليل Tsh؟.

يتم تحديد النطاق الطبيعي على النحو التالي : Thyroid stimulating hormone)، وفي الحقيقة، يتمّ إفراز هذا الهرمون من قِبل الغدة النخامية. فرط نشاط الغدة الدرقية، أو قصور الغدة الدرقية، كما يساعد هذا الكشف لاحقًا في تحديد العلاج.

كيف تقرأ تحليل الغدة الدرقية Tsh؟ تحليل الغدة الدرقية مرتفع.

فحص الهرمون المنبه للدرقية (بالإنجليزية: يدلُّ tsh على الهرمون المُنشِّط للغُدَّة الدرقيّة (بالإنجليزيّة: يكشف هذا التحليل عن وجود أي خلل.

Leave a Comment