غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ"". ""مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ

غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ"". ""مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ. الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، ولا إله إلا الله، إله الأولين والآخرين، وقيُّوم السماوات. ضع أميلك وأضغط على إشتراك لكي يصلك كل ماهو جديد المنتدى :

Türk halkının gözü önünde Türkiye Cumhurbaşkanına mektup رسالة لرئيس
Türk halkının gözü önünde Türkiye Cumhurbaşkanına mektup رسالة لرئيس from www.facebook.com

وضلع الدين و غلبه الرجال. قال الشيخ محمد شمس الحق العظيم آبادي رحمه الله : حديث:من أخذ أموال الناس يريد أداءها عن أبي هريرة رضي الله عنه:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حث المدين على أداء الدين وترغيبه في أن ينوي الوفاء:

((مَن أخذ أموال الناس يريد أداءها أدَّى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله))؛ رواه البخاري[1]. ادعية تشرح صدرك وتزيل همك وتيسر لك رزقك انشاء الله. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

غلبة الدين وقهر الرجال للشيخ :

أي الإستعاذة من كثرة الديّن واستيلاءه على الشخص المدين خصوصاً مع المطالبة به والعجز عن قضائه! غلبةٌ بحقٍّ وهي غلبة الدَّين، وغلبةٌ بباطلٍ وهي غلبة الرِّجال، وكلُّ هذه المفاسد ثمرة العجز والكسل. الرجال لا شك أنها مصيبة عظمى سواء قهروه على قتله أو قهروه على أخذ ماله، أو بعض ماله،.

حديث:من أخذ أموال الناس يريد أداءها عن أبي هريرة رضي الله عنه:

فقد تناولنا في جمعتين مضتا عملين من أحب الأعمال إلى الله؛ وهما إدخال السرور على المسلم، وكشف الكربة عن المسلم. ضع أميلك وأضغط على إشتراك لكي يصلك كل ماهو جديد المنتدى : «من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذ يريد إتلافها أتلفه الله» رواه البخاري.وفي المدين.

، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال،.

انتهى من عون المعبود شرح سنن أبي داود (4/289). قال الشيخ محمد شمس الحق العظيم آبادي رحمه الله : المقصود بقهر الرجال أريد أن أعرف فقط معنى كلمة قهر الرجال دائما نقول في الدعاء اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال فهل معناها أن يصبحوا مقهورين أو أن يقهروا النساء أو رجالا آخرين وهل كلمة الرجال هنا يقصد بها.

( من غلبة الدين ) :

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: استحباب الاستعاذة بالله تعالى من هذه الأمور المذكورة، وهي غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماته الأعداء، وذلك لشدة وقعها على الإنسان وعظيم أثرها، فإن غلبة الدين. اللهم انني اعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال…) فاذهب الله عز و جل همى و قضي عنى اسلامي ”.

Leave a Comment