امثلة على الادغام

امثلة على الادغام. هو التقاء حرف ساكن مع حرفٍ آخر متحرّكٍ، بحيث يصبح الحرفان حرفاً واحداً مُشدَّداً، فيرتفع اللسان ارتفاعةً واحدةً إذا نطق بهما القارئ، وكأنّه حرف، وهو بوزن حرفين. هو إدخال الحرف الساكن فى الحرف المتحرك، بحيث يصيران حرفاً واحداً مُشدداً، وللإدغام ستةُ حُروف مجموعة في كلمة.

الإدغام حكم إدغام النون الساكنة و التنوين
الإدغام حكم إدغام النون الساكنة و التنوين from surahquran.com

يجب إدغام الحرفين المتماثلين إذا جاءا في كلمة واحدة أو ما يشبه الكلمة الواحدة. إنَّ مثال للإدغام الصغير هو كَمْ من فِئةٍ أو أمْ مَنْ أو لهمْ مَغفِرةٌ، وهذا إدغام الميم الساكنة بحرف الميم الذي يأتي بعدها بغنة كاملة، فإذا وقعت الميم المتحركة بعد الميم الساكنة وجب الإدغام. (مَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا).

تدغم الميم الساكنة في مثلها فقط أي في حرف الميم فتصيران (الميم المدغمة والميم المدغم فيها) ميما واحدة مشددة بغنة، ويسمى هذا بإدغام المتماثلين.

تعرفنا في ما سبق على الإدغام بغنة و قلنا أنه سمّي بإدغام بغنةٍ إذا بقيت الغنّة سواءً أكانت للمدغم أم المدغم فيه ، ويكون الإدغام بغنةٍ عند الياء والواو والنون والميم، فعندما تلقى النون الساكنة. يجب إدغام الحرفين المتماثلين إذا جاءا في كلمة واحدة أو ما يشبه الكلمة الواحدة. الإدخال، [١] أو إدخال الشيء في الشيء، [٢] واصطلاحاً هو خلط الحرفين المتماثلين أو المتقاربين أو المتجانسين، [١] وهو النطق بالحرفين حرفاً واحداً كالثاني مشدداً، [٣.

وقد أوجب حفص الإدغام في كل مواضع التقاء المتجانسين في القرآن الكريم ما عدا موضعين أجاز فيهما الإدغام والإظهار وإن كان الإدغام هو المروي من طريق الشاطبية التي نقرأ بها.

إدخال حرف في حرف مثله، بحيث يصيران حرفاً مشدَّداً، نحو: ومعنى نقص الإدغام عند الياء والواو بقاء أثر النون الساكنة أو التنوين مع إدغامها في هذين الحرفين. الساكنة والتنوين،بل ننطق بلامٍ مشددة، أو راءٍ مشددة يكونُ ذلك في الراءِ واللامِ، وعلامتُه وَضْعُ الشَّدة على.

وهناك الكثير من الأمثلة على الإدغام في القرآن الكريم ، وفي هذه الفقرة سوف نسرد لكم أمثلة على الإدغام بغير غنة من سورة البقرة ، و منها :

أمثلة على الإدغام من حيث الكمال والنقصان. عدم بقاء أثر النون الساكنة والتنوين عند إدغامها فيها. يُعرّف الإدغام في اللُغة على أنه إدخال شيءٍ في شيء، وفي الإصطلاح:

[١] (أَن يَخْرُجُوا) وهنا جاءت النون ساكنة، وبعدها حرف الياء؛ وهو من حروف الإدغام.

[حَجْجَ = حجّ] و[يَحُجْجُ = يحجّ]. يأتي في أربعة حُروف، وهي: ﴿ كَلَّا بَـ لْ س رَ انَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴾ (المطففين 14) (المثال الثالث) بسبب السكت الواجب على لام بل، وهذا السكت يمنع الإدغام.

أمثلة على الإدغام باعتبار أسبابه.

أمثلة على الإدغام بغيرِ غُنَّةٍ. ولا يُستثنى من ذلك إلا قوله تعالى: سأذكر بعض الأمثلة على الإدغام بغنة في سورة الحشر فيما يأتي:

Leave a Comment